من نحن؟

محمد كاديك

من مواليد 14 جوان 1969 بمدينة المدية ـ الجزائر؛ باحث بمخبر الترجمة والمصطلح بجامعة الجزائر 2؛ متخصّص في قضايا الأدب والدراسات النقدية والمقارنة.

يشتغل بالصحافة منذ 1992، أسس جريدة "سواسن" الخاصة بالأطفال سنة 1995، وتعامل مع عدد من الصّحف الوطنية والدّولية على غرار "البلاد"، "الأنباء" و"إيلاف" الإلكترونية،  وشغل رئاسة التحرير بجريدة "الشعب" بين 2007 و 2012، وكما شارك في إعداد حصة "كلام القصيد" للتلفزيون الجزائري سنة 2005، ويقدم حصة "قراءات" على تلفزيون "الجزائرية الثالثة" منذ 2010 إلى يومنا هذا.

في حوزته مجموعتان شعريتان مطبوعتان، أولاهما بعنوان: "ورد وسكر"، وهي أناشيد وقصائد خاصة بالأطفال، ومجموعة شعرية أخرى تحت عنوان: "بالحياة.. مع وقف التنفيذ"، إضافة إلى مجموعة شعرية مخطوطة عنوانها: "بقايا كلام.. شيء يشبه الشعر"، وفي حوزته دراسة حول إشكاليات القراءة والتلقي بعنوان: "مأزق المعنى"، إضافة إلى مجموعة من الدراسات منشورة في مجلات مختلفة.


من مجموعة "بالحياة مع وقف التنفيذ":
"والآن ينبلج الصباح..  آمالك البيضاء تشرق بعد إغفاء طويل، الشمس شمسك.. والماء ماؤك وربيعك الريان ليس له مثيل.. و"وسام" عادت قطعة قدسية، لتذوب في وهج انفجار الآن ينبلج الصباح.. والقلب غاب عن الصباح.. لك ألف قلب.. لم تزل.. تبكي على ألف قتيل..".

محمد كاديك