قراءة في فيلم “المنصّة” (The platform)

إيفان ماساغي (غورينغ)
كتب: محمد كاديك يلقي أولوديا بمتفرّج "المنصّة" إلى غياهب سجن استثنائي عجيب، بُني على شكل برج يضمّ كلّ مستوى منه زنزانة يتوسّط أرضيتها فراغٌ مستطيلٌ يسمح بمرور منصّة إسمنتية ضخمة عبر كل المستويات تنازليّا من الأعلى إلى الأسفل، ما يجعل الفراغ أشبه بـ"حفرة" عميقة تسمح للمساجين ـ في كل المستويات ـ بأخذ حاجتهم من الطّعام الذي يصلُهم عبر تلك المنصّة؛ والعجيب أن السّجن لا يجمع المجرمين كما هي عادة السّجون، وإنّما يستقبل النّاس الذين يرغبون في الحصول على شهادات أو إجازات تسمح لهم ـ بعد قضاء المدّة ـ...
اقرأ المقال..

حوار هادئ مع عز الدين جلاوجي

الدكتور عز الدين جلاوجي
كتب: محمد كاديك ولقد استوفقتنا "قراءات" في عددها الذي خصّصته لقراءة أعمال الدكتور عز الدّين جلاوجي الإبداعية؛ فقد أثار ضيف "الجزائريّة الثّالثة" عددا من القضايا تستفزّ الرّغبة في البحث، وتستنفر آلة النّقاش، كمثل ما هي عادة ضيوف "قراءات"؛ غير أن المختلف مع جلاوجي أنّه تحدّث عمّا يسمّيه "المسرديّة" بما هي جنس أدبيّ استحدثه، وقال إنّ ما دفعه إلى استحداثه هو هاجس الاحتفاظ بالنّص المسرحيّ للقراء، ذلك أن النّصّ المسرحي يوجّه إلى العرض فيضيع على ملايين القراء؛ وعادة العروض المسرحيّة أنّها تتلاشى وي...
اقرأ المقال..