“موسوعة” و”قاموس للفن” يصدران قريبا بوهران

يعمل أستاذ الفنون التشكيلية نصر الدين بن طيب، على إصدار موسوعة وقاموس للفن بوهران؛ وأبرز هذا المختص الذي يترأس الجمعية المحلية للفنون التشكيلية "الريشة الحرة"، أن الكتابين يتمثلان في موسوعة باللغة الوطنية من ستة مجلدات وكذا قاموس يضم أكثر من ألف صفحة يقدم ترجمة للمصطلحات الفنية (فرنسية-عربية-فرنسية).

 ومن شأن الإصدارين إثراء رفوف الوثائق المتعلقة بالفنون بشتى ألوانها على غرار الرسم والنحت والمسرح والهندسة المعمارية والسينما كما أشير اليه.

معرض لجمعية الريشة الحرة
معرض لجمعية الريشة الحرة

يذكر أن في رصيد المؤلف العديد من الكتب حول فن الرسم والمخصصة أساسا للرسومات الصخرية للبلاد ورواد فن الرسم الجزائري المعاصر في التوجهات الفنية المسماة "الساذجة" و"الوشم" و"التصويري" وكذا "الانطباعية" و تاريخ الفن منذ عصر النهضة.

 

وتسعى جمعية "الريشة الحرة"التي يرأسها السيد بن طيب منذ تأسيسها في 2001 الى ترقية المواهب الشابة من خلال ورشات ومسابقة سنوية تتوج بصالون وطني لرسومات الأطفال.

وقد شارك أكثر من 17 ألف تلميذ من مختلف أنحاء البلاد في المسابقات التي تمحورت حول مواضيع مختلفة منها الألعاب التقليدية والرموز الثقافية الإسلامية (على هامش التظاهرة الدولية "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011") و"ثمن الحرية "(في 2012 بمناسبة الذكرى الـ50 للاستقلال).

وسيتم قريبا نشر أعمال الفائزين في الطبعة السابقة من الصالون التي انتظمت في ديسمبر الماضي تحت شعار "لا لإرهاب الطرقات" في كتاب يسلط الضوء على الرسائل التحسيسية للمواهب الشابة حول أهمية قانون المرور.

للتذكير، فإن طبعة 2007 من هذا الصالون قد سمحت للمنظمين باكتشاف عشرين رساما جزائريا من الموهوبين والذين عرضت أعمالهم في حولية بيروت الدولية.