أكثر من 270 مؤلف يستفيدون من التقاعد التكميلي لدى “أوندا”

استفاد نحو 272 مؤلف جزائري من التقاعد التكميلي بعد أن قام الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بتسوية وضعيتهم حسبما كشف بتيزي وزو المدير العام لهذه المؤسسة.

 وأوضح سامي بن شيخ الحسين الذي استقبل بدار الثقافة مولود معمري كتاب وفناني ولاية تيزي وزو أن هذا التقاعد التكميلي بأجر يقدر بـ135 ألف دينار كل ثلاثة أشهر، خصصته هذه المؤسسة لمنخرطيها ممن بلغوا الستين سنة والذين قدرت القيمة المالية لاشتراكاتهم طيلة 15 سنة 270 ألف دينار.

سامي بن شيخ
سامي بن شيخ

وخلال هذا اللقاء الذي عرف حضور وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي، وعدد من الفنانين على غرار خلوي لوناس وكمال حمادي وأكلي يحياتن وكريم أبرانيس، استعرض بن شيخ مختلف الإجراءات التي أقرها الديوان لمساعدة منخرطيه.

 وأكد المدير العام لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالمناسبة، أهمية حضور كتاب ومؤلفي تيزي وزو ضمن هذه المؤسسة كونهم يمثلون نسبة 20 بالمائة أي بعدد 2200 فنان من بين 11 ألف فنان على المستوى الوطني.

 وفي رده على انشغالات الفنانين الذين حضروا هذا اللقاء خاصة المتعلقة بإعادة دفع حقوق التوزيع أكد بن شيخ أن احتساب هذه التعويضات السنوية يتم بعد إرسال مختلف الإذاعات والقنوات التلفزيونية برنامجها إلى الديوان.

 وفي تعقيبه على سؤال يتعلق ببعض المهن غير المدرجة ضمن قانون حماية المؤلف والحقوق المجاورة على غرار مهندس الصوت، أكد بن شيخ أن مراجعة القانون الخاص بهذه المؤسسة المنتظر قريبا سيسمح بحماية عدد من المهن غير المعتمدة إلى حد الآن من طرف هذا الديوان، ودعا جميع المنخرطين بالديوان إلى المشاركة بشكل واسع في انتخابات المجلس الإداري التي ستجرى قريبا مشيرا إلى أن الانتخابات الماضية لم تسجل مشاركة سوى 7 بالمائة فقط من مجموع المنخرطين.

من جهة أخرى، كشف ذات المسؤول عن منح الديوان 102 آلة موسيقية لفناني ولاية تيزي وزو بهدف تشجيع المواهب الصاعدة .