مقالات

  • تأمّلات في مسألة “الكلالة”..
    لم نر في العلوم الإسلامية العربيّة علما أظهرَ كفاءة القرّاء المسلمين كمثل “علم الفرائض”، بل إنّ هذا العلم يبهر من يبحر فيه بدقّة النّظر، وعمق القراءة، وروعة التّحليل، وعلوّ المنهج، وهو مستخلص من آيات كريمات معدودات، جامعة مانعة، تكتنز […]
  • محمد كاديكمحمد كاديك لموقع “ثقافات” الأردني:
    لعلّ أهم منجز لـ"سؤال السّخرية" هو استخلاص المفهوم للحاضنة اللّغوية العربية أولا، ثمّ تخليصه من المفاهيم المجاورة التي تتماهى معه، وتخلط على الدّرس السّخرياتي العربي مناهجه وأدواته، ثم إنّ تحديد المفاهيم نفسه يسمح للأعمال السّردية بأن تتجاوز جهد المحاكاة إلى الإبداع […]
  • محمد أركوناشتغل على وضع أدوات للقراءة أكثر فعالية..
    إن مشروع أركون لا يقصد مطلقا إلى اختزال القرآن الكريم إلى مشروع أنثروبولوجي، ولقد أسلفنا أن منهجه العلمي مكّنه من وضع يده على إشكاليات غاية في الأهمية يعانيها المجتمع الإسلامي، وتقف حجر عثرة في طريقه إلى النهضة […]
  • محمد أركوناشتغل على وضع أدوات للقراءة أكثر فعالية..
    يعترف أركون عبر كثير من كتاباته أنه يقع في سوء تفاهم مع المثقفين العرب والغربيين على حدّ سواء، فالمفكرون المسلمون يتعرّضون إلى ضغط مزدوج من الغربيين الذين يصنّفونهم في الفئة التي صاغتها أو فبركتها وسائل الإعلام وخلعت عليها معنى سلبيا، أما من الناحية الإسلامية، فإن المثقفين مضطرون للتركيز على هويتهم الإسلامية لإشهارها حتى لا يشتبه بهم، وينتهي أركون إلى القول بمرارة، بأن باحثا مثله يخسر كلا الجمهورين، الأوروبي والإسلامي، نظرا لحاجاتهما المتناقضة وتصوراتهما المتضادة عن الظاهرة نفسها. […]
  • لا تنظروا إلى السماء“لا تنظروا إلى السّماء”.. فقد تحقّقت الكارثة..
    "لا تنظروا إلى السّماء".. هو النّداء الذي يطلقه مناهضو "المعرفة" في لحظة الذّروة ضد الدكتور راندال ميندي والطالبة الدكتورة كايت ديبياسكي، وهما يقدّمان البرهان الحيّ على صدق النتائج التي توصّلا إليها حول مذنب ضخم يوشك أن يصطدم بالكرة الأرضية ليقضي على كلّ أنفاس الحياة، فقد كان كافيا أن ينظر الناس إلى أعلى، كي يروا المذنب "ديبياسكي" وهو يقترب، غير مبال بمصالح السياسيين ورجال الأعمال، ولا بالحملات الإعلامية المضادّة لـ"المعرفة"، غير أن النّظر إلى السّماء، على سهولته، يصبح صعبا للغاية حين يسند الأمر إلى جموع من الحمقى والمغفلين.. […]
  • عن سؤال الكتابة الشّذرية..
    "الأسئلة الأكثر بساطة، ليست تلك التي نجد صعوبة في وضع إجابات لها، وإنّما هي أيضا أهمّ ما ينبغي أن يُطرح".. قالها مشرّح النّقد، نورثروب فراي، وراودتني بشدّة في أثناء ندوة نظمتها المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الجزائر، خصصتها لـ"الكتابة الشّذرية".. […]
  • عبد الرزاق قرنحخواطر على هامش نوبل الأدب..
    أما قضايا الهجرة واللّجوء والاستعمار، فهي محوريّة في أعمال قرنح، غير أنّه يعالجها بطريقة مختلفة تماما، فلا يمنح أي مساحة للخطاب المباشر، وإنّما يستثمر معالم الثقافة الإنسانية.. […]
  • جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشّباب “علي معاشي”
    ولقد أحسنت وزارة الثقافة إذ قدّرت الحاجة إلى “إنشاء جوائز تحفيزيّة وأخرى تقديريّة”، تضيف إلى “الجائزة” ما يدعم رسالتها، ويوسّع من قدراتها على اكتشاف المبدعين، كما أحسنت إذ عزمت على توسيع مضامير المسابقة إلى مجالات إبداعيّة […]
  • يعاني التشـتت بالحاضنة اللّغوية العربيّة..
    أثار الدكتور عبد المالك بلخيري إشكالية "المصطلح وأسئلة التّواصل المعرفي"، في ندوة افتراضيّة على منصّة Zoom، عقدها صالون الدّكتورة شادية شقروش للأدب والمقاربات النّقديّة، […]
  • غلاف كتاب أدب الأطفالشيء في النّقد..
    يعرّف رونيه ليون "أدب الطّفل" بأنّه مجموع الحكايات الّتي تتوجّه إلى الطّفل وإلى خياله، فتقدّم له رؤى مختلفة للعالم، وتنقل إليه عددا معيّنا من القيم، ويتّفق كثير من الكتّاب والنّقاد على أن "القصص" تقوّي الرّوابط بين الطّفل ومحيطه، وتطوّر قدراته على القراءة، وتمنحه الثّقة بنفسه من خلال دعم قدراته في التّعبير عن نفسه بتلقائيّة، ومنافع أخرى كثيرة قد لا نحصيها عدّا.. […]
  • محمد كاديكمراجعات نقديّة..
    طرح الدّكتور أمين زاوي على صفحته بموقع التّواصل الاجتماعيّ "فايسبوك"، فكرتي "النّهضة"  و"الصحوة" للنّقاش، ليفسح المجال لمجموع متابعيه كي يدلوا بآرائهم في هذين المفهومين، ذلك أنّ مفهوم "النّهضة" اصطنع براديغماته منذ مطلع القرن العشرين، وتأسّس في المخيال العام، بما هو لحظة فارقة تمثّل التّخلّص ممّا عُرف بـ"عصر الانحطاط"، تماما مثلما تُعتبر منطلق سيرورة تاريخيّة جديدة نحو آفاق أوسع، […]
  • غلاف مجلة "بحوث"من أشغال الملتقى الوطني: “المفردات القانونية: مصطلحات أصلية وأخرى مقترضة”
    محمد كاديك المقال منشور بـ(العدد الخاص) لمجلة “بحوث”  التي تصدرها كلية الحقوق (جامعة الجزائر 1) يثير كثير من الدّارسين، في الحاضنة اللّغويّة العربيّة، إشكالية “المصطلح”، ويشيرون عادة إلى “المفاهيم” التي تتعدّد […]
  • إيفان ماساغي (غورينغ)قراءة في فيلم “المنصّة” (The platform)
    كتب: محمد كاديك يلقي أولوديا بمتفرّج “المنصّة” إلى غياهب سجن استثنائي عجيب، بُني على شكل برج يضمّ كلّ مستوى منه زنزانة يتوسّط أرضيتها فراغٌ مستطيلٌ يسمح بمرور منصّة إسمنتية ضخمة عبر كل المستويات تنازليّا من الأعلى إلى الأسفل، ما يجعل […]
  • الدكتور عز الدين جلاوجيحوار هادئ مع عز الدين جلاوجي
    كتب: محمد كاديك ولقد استوفقتنا “قراءات” في عددها الذي خصّصته لقراءة أعمال الدكتور عز الدّين جلاوجي الإبداعية؛ فقد أثار ضيف “الجزائريّة الثّالثة” عددا من القضايا تستفزّ الرّغبة في البحث، وتستنفر آلة النّقاش، كمثل ما هي عادة […]
  • من الملحمة إلى الروايةالدكتور محمد كاديك لـ”الخبر”
    حاوره: حميد عبد القادر تقدم في كتابك الملحمة وتقول إنها سبقت الرواية، وتتحدث عن لوكاتش الذي تحدث عن وجود آثار أدبية شرقية تعود لعصور قديمة، كيف حدث الانتقال من الملحمة إلى لرواية؟ نبدأ من سبْق الملحمة على الرواية،ـ وهو ما يُلقي به عنوان الدّراسة إلى […]
  • محمد العيد آل خليفةمحمد العيد آل خليفة.. سَيّدُ الشّعَرَاء
    محمد العيد آل خليفة.. الشاعر الملهم الذي عانق الجمال، والصّوت الجهوري الذي حلق في الآفاق، وقلم الصّدق الذي جعل الشّعر وَقْفا للوطن، فهو يتعفف في شعره حتى عن خاصة نفسه، فلا يتحدث من وُجدانه إلا عن أمل لشعبه يتعهّد نموَّه، أو فرح لأمته ينثر عطره. كتب: […]
  • الخطاب الإشهاري..
    كتب: محمد كاديك؛ ولعلّ القرون الموغلة في القدم تمنحنا ما يمكن أن نراه ممارسة إشهارية، فهي لم تعدم تجارا استخدموا المنادين ليجوبوا الأسواق وأماكن التّجمعات ويروّجوا للسّلع، مثلما لم تفوّت استغلال كلّ متاح في توزيع المعلومات المختلفة عن السّوق، بل إنّ […]
  • محمد كاديكإشكاليّات صناعة البطل في أدب الطفل
    كتب: محمد كاديك ولقد تنبّه الأديب الجزائري (في الفصحى والعامية معا) إلى خطورة مفهوم “البطل” في الأعمال الأدبية والفنية، فاختصّه بعناية خاصة، واصطنع أبطالا تكفّلوا بالمحافظة على ثوابت الأمة وقيمها، حتى أن جوزيف ديبارمي (J.Desparmet) خصّص […]
  • الأستاذ أسامة إفراحبالحياة.. مع وقف التنفيذ..
    عن الموت والقتل يقول وليم شكسبير، على لسان ابن دانكن، في رائعة ماكبث:  “في المكان الذي نحن فيه توجد خناجر في كل البسمات، والأقرب إلينا بقرابة الدم هو أكثرنا استعدادا لسفكه… “وعن القضاء والقدر يقول نزار قباني:  “ما الذي عند […]
  • من الملحمة إلى الروايةالأستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي يقرأ جديد “التنوير” ويكتب..
    تسعى هذه المقالة إلى قراءة الكتاب الموسوم بـ «من الملحمة إلى الرواية: آليات الانتقال الأجناسي» تأليف محمد كاديك، الصادر عن دار التنوير في الجزائر مستهل عام 2020. ولعل الأهمية تحضر لمن قرأ الكتاب معقودة في الرؤية والمنهج الذي أدار من خلالهما فصول […]
  • محمد كاديكنقاش..
     يسألونك عن “أخطاء الكتابة”.. وضع الإعلامي أمزيان فرحاني· يده على إشكالية عضال، وهو يطرح ــ بأسلوب سلس للغاية ــ مشكلة “القواعد اللّغوية” التي تمثّل عبئا كبيرا على مسار التعلّم والتّعليم معا؛ ولعل فرحاني عمل على الاقتراب من […]
  • الناقد الأديب محمد بومعراف يكتب..
    قراءتي في رواية الاعتداء “l’attentat” لياسمينة خضرا في إحدى الندوات حول رواية “الاعتداء” و التي تتحدث عن ما يسمى بـ”الصراع الإسرائيلي الفلسطيني” قام أحد اليهود من الحضور برمي الرواية في وجه كاتبها ياسمينة […]
  • الأستاذ سعيد بن زرقةسعيد بن زرقة يضيف رائعة إلى المكتبة الجزائرية
    “بوبقرة.. الميلاد بعد الرحيل”.. أو حينما ينتصر الانسان.. حينما يتكلّم الأستاذ الإعلامي سعيد بن زرقة، يجب أن تترقّب اللّحظة الفارقة التي يرغمك فيها على الوقوف وجها لوجه مع “مفهوم” عميق يستلّه من الغموض بأسلوب ممتع، ثم يرتّب […]
  • عبد الرحمن الحاج صالح“النظرية الخليلية الحديثة” عند عبد الرحمن الحاج صالح
    مقدمة: تقول النظرية الفلكية: إن ما نراه في السماء من نقاط مضيئة في الليل البهيم ونحسبها نجوما، إنما هي مواقع لنجوم غادرت أماكنها منذ أمد بعيد، وبقيت أماكنها مضيئة متلألئة لملايين السنين، والنظرية نفسها يمكنها أن تصلح للتعبير عن العلماء الذين يغادرون […]
  • محمد كاديكحينما تأسس قانون التأويل..
    هكذا قرأ ابن العربي.. يفصل أبو بكر بن العربي فصلا قاطعا في آيات الأحكام، ولا يرى مسوّغا لإعمال العقل فيها، ويضرب على ذلك مثلا بفريق من العلماء ذهبوا إلى أن “الأصل في الأشياء الإباحة، إلا ما قام الدليل على حظره”، مستدلين على ذلك بقوله […]
  • صورة من الأرشيفالهيروغليفية.. لغة دوّنت أول حضارة للإنسان
    تعني الهيروغليفية “النقش المقدس” وهي كلمة إغريقية، وتعتبر إحدى أنظمة الكتابة التصويرية وليس الحرفية، والتي تعتمد على استخدام الأشكال والرسومات لتوصيل المعاني، ويعود معناها “النقش المقدس” إلى كثرة استخدام الفراعنة لها في المعابد والمقابر والتماثيل […]
  • غلاف رواية "طريق إلى الشمس"Roman “Tariq ila echams” de l’auteur Mohamed Kadik
    Quand la réalité devient un fardeau Tariq ila echams (éd. ANEP) est le dernier roman de 242 pages de Mohamed Kadik, journaliste, auteur et chercheur, qui narre l’histoire de Sadek, fonctionnaire ordinaire qui subit les affres d’une hiérarchie […]
  • صورة من الأرشيفالقراءة وحب الاطلاع.. أسلوب يثري حياة الإنسان
    تعود مجالسة الكتب وحب القراءة على الإنسان بنتائج إيجابية، حيث تطبع على التفكير تغييرا للأفضل، وتجعل العقل متقنا لتفسير وتحليل الأمور، وواعيا بمستحدثاتها المستقبلية، كما أنها تمنحه رجاحة وعمق في الأفكار.. أيضا تقوي من طبائع القارئ وتجعله أكثر خبرة […]
  • محمد كاديك“طريق إلى الشمس” و”سيف التيجان”.. رحلة ممتعة من التشويق
    يدخل الكاتب والشاعر محمد كاديك بقوة، معرض الكتاب الدولي 2016، من خلال عملين متميزين يتعطش القارئ بشدة للإبحار عبر صفحات جديد إبداعه، ويتعلق الأمر برواية وسمها بعنوان “طريق إلى الشمس” ودراسة حلق فيها عبر ذاكرة تاريخ السيرة الشعبية، ليقدم […]
  • غلاف رواية "طريق إلى الشمس"كاديك يدخل صالون الكتاب الدولي 2016 باحثا وروائيا:
    "سيف التيجان" و"طريق الشمس".. موعد القراءة الممتعة.. يدخل الباحث والإعلامي محمد كاديك، معرض الجزائر الدولي للكتاب هذا العام بإصدارين اثنين، صدر أولهما عن دار الألمعية، وهو عبارة عن "دراسة أجناسية" في السيرة الشعبية […]
  • الدكتور محمد العربي ولد خليفةالدكتور محمد العربي ولد خليفة وضع النّقاط على الحروف..
    التّأسيس لـ"المعرفة" يبدأ من هنا.. كان من حسن حظّنا، في خضم التّجاذب حول توجّه المنظومة التربويّة بالجزائر، والقضايا الجدليّة التي أثارها النّقاش حول مستقبل قطاع التّربية والتّعليم، أن تحصّلنا على مبحث متميّز للدكتور محمد العربي ولد خليفة، […]
  • محمد كاديكبخصوص “تطوير اللغة العربية” عند عبد الله العروي..
    بحث في فائدة "مفاهيم" تائهة.. ليس من ينكر على عبد الله العروي أنه من أكابر المفكّرين العرب، وليس من يتجاهل إسهامه الكبير في التأسيس لكثير من المفاهيم التي ظلّت تراوح مكانها دون أن تجد شروحا وافية ضمن النّسق العربي، ولكن موقفه المتعلّق […]
  • غلاف "قصة الملك سيف التيجان: دراسة أجناسية"قصة الملك سيف التيجان.. دراسة أجناسية عن “الألمعية” في معرض الكتاب المقبل
    ينتظر أن تدخل دار "الألمعية للنشر والتوزيع"، معرض الجزائر الدولي للكتاب، بداية من 29 أكتوبر المقبل، بقائمة منوّعة من الكتب، بينها دراسة للباحث الإعلامي محمد كاديك، وسمها بعنوان: "قصة الملك سيف التيجان: دراسة أجناسية"، لتكون هذه […]
  • قلعة بني عباسقلعة بني عباس.. شعلة الثورة الجزائرية المباركة
    سطرت الثورة الجزائرية ملاحم وبطولات كانت فيها الأرض الجزائرية التي خضبت بالدماء تلعب مع الثوار دورا مساندا لهم، بل يمكن القول إن الأرض الجزائرية بقلاعها وتضاريسها، كانت جنديا في معركة الاستقلال التي خاضها الجزائريون ضد الاحتلال الفرنسي.  ومن […]
  • منهاج التأويل في “فصل” ابن رشد
    التأويل عند ابن رشد هو «إخراج دلالة اللفظ من الدّلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازية من غير أن يخلّ ذلك بعادة لسان العرب في التجوّز من تسمية الشيء بشبيهه أو بسببه أو لاحقه أو مقارنه أو غير ذلك من الأشياء التي عدّدت في تعريف أصناف الكلام المجازي» ، […]
  • صورة من الأرشيف“التأويل” كما رآه الغزالي..
    لخص أبو حامد الغزالي قانون التأويل في ثلاث وصايا، عبّر عن أولاها بـ«عدم الطمع فيما لا يتبيّن فيه وجه التأويل أصلا» مثل الحروف المذكورة في فواتح السور طالما لم يصحّ فيها معنى بالنقل  كتب: محمد كاديك وعلّل الغزالي ذلك بقصور المؤوّل في المعقول […]
  • الأفكار لها أجنحةابن رشد..منحة المحنة..
    كتب: محمد كاديك يعطي أبو الوليد بن رشد دفقا متميّزا لمسار الفلسفة العربيّة، ويصحّح مسارها في لحظة فارقة من التاريخ بعد أن انفصل بوعي ومسؤولية عن أقاويل المتكلّمين كما يصفه الجابري؛ فقد تجنّب الانخراط في الإشكاليات “الكلامية” التي لم تكن […]
  • بالحياة.. مع وقف التنفيذتراتيل على هامش حياة
    الحياة لا يمكن أن تكون عبثاً.. هي بسمات جميلة لا يراها إلا الأطفال.. على هامش حياة.. قد تكون حياة أخرى.. حياة ملأى بالحب والأمل.. .. وهناك فرق بين (أحيا) و(أعيش).. .. إلى كل الذين حكم عليهم بالموت بين (أحيا) و(أعيش).. إلى الذين احترقوا بنار الإرهاب […]
  • محمد كاديكطرائف “القراءة”.. حينما ينزلق “الفهم”..تولد النكتة..
    تحتفظ النصوص في دواخلها بأدوات تمنحها القوة كي تتصدى للقراءات الخاطئة، ولكن مجهود القراءة قد يفوّت على نفسه القدرة على الانخراط في عالم النصّ، فينتج منه ما يشبه النكتة، وفي هذه السطور نماذج عن انزلاق المعنى..  كتب: محمد كاديك لنتصور معا شخصا في […]
  • فيكتور هيغوسيرة فيكتور هيغو.. رواية أخرى مثيرة..
    بمناسبة صدور أعمال الأديب الكبير فيكتور هيغو في طبعات جديدة للعام الجديد، عادت الدوريات والمجلات الأدبية تنشر جانباً من حياة هيغو، ورغم مرور نحو 100 عام على وفاة صاحب “البؤساء”، و”أحدب نوتردام”، والتي أحدثت دوياً هائلاً في مختلف أنحاء فرنسا الملكية […]
  • mahfoz“المهمشون الجدد”.. مثقفون حائرون بين الصمت والتدوين
    “الخادمة” أو “عسكري المراسلة” أو “البواب وزوجته” أو” المزارع المعدم” في مزرعة الإقطاعي، نماذج تقليدية للشخصيات المهمشة التي تحاول الانتقال من الهامش إلى سطح المجتمع، وهي نماذج تكررت في أعمال روائية […]
  • mai-khaledمبدعون عرب يرفعون شعار “الطفل داخل كل مبدع”
    مرحلة الطفولة هي الصفحات البيضاء البريئة في حياة كل إنسان، فالطفل الصغير لا يخجل من أن يعلن عن خوفه أو جوعه أو حتى حبه للآخرين أو كرهه لهم، وفي هذه المرحلة المبكرة يختزن الإنسان أهم الصور في ذاكرته، ويؤثر فيه كل ما يراه ويتعرض له من مواقف إنسانية […]
  • audio-visual-translationأفلام الأطفال المدبلجة.. تحرف أخلاقيات الطفل
    مع وجود ندرة في برامج الأطفال والأفلام الكارتونية العربية التي كانت تحمل الكثير من القيم والمبادئ والثقافة العربية، وغيابها عن الساحة بشكل شبه تام جنبا إلى جنب مع الإعلام الهادف الذي يربي النشء ويدعم هويتهم، ظهرت برامج وأفلام الكارتون المدبلجة غربية […]
  • taha-hosenرواية السيرة الذاتية.. الخيال يمنحها صفة النص الأدبي
    إلى أي مدى يمكن أن يذهب الروائي لسرد أحداث حقيقية حدثت له في حياته الشخصية ضمن أحداث روايته؟ وهل يستطيع الروائي العربي أن يتخلص من الضغوط الاجتماعية ليعبر عن وقائع حدثت له خلال حياته في رواية يقرأها آلاف الناس؟ وهل رواية السيرة الشخصية مقبولة في […]
  • علاء الأسوانيالمثقف والسلطة.. الإغواء والإلغاء
    إشكالية العلاقة بين السلطة والمثقف كالمتلازمة سياسياً وفكرياً واجتماعياً، فالسلطة تعي أن المثقف هو المفكر الذي يثير الأسئلة المشروعة، ويتبنى القضايا التي يُعاني منها مجتمعه، باعتباره طليعة المجتمع فكرياً واجتماعياً، ولذلك يصيب السلطة بالدوار فتحاول […]